مرتبة الشرف Cum Laude

تعريف مرتبة الشرف
مرتبة الشرف هي رتبة أكاديمية من التميز التي تقوم المؤسسات التعليمية باستخدامها للدلالة على الدرجة الأكاديمية التي يتم تلقيها بشرف. إن مرتبة الشرف هي إحدى الثلاث فئات الشائع استخدامها من الألقاب اللاتينية في الولايات المتحدة، وتعد الفئات الأخرى هم “الامتياز مع مرتبة الشرف summa cum laude” و “جيد جداً magna cum laude”.

مفهوم مرتبة الشرف
تختلف المعايير التي يتم من خلالها تحقيق كل رتبة من مراتب التكريم الأكاديمي بين المؤسسات الأكاديمية. ومع ذلك عادة ما تقوم كل جامعة أو كلية بالإفصاح عن توقعاتها لكل مرتبة. على الرغم من أن الرتب اللاتينية تعد شائعة الاستخدام في الولايات المتحدة، يقوم عدد قليل جدا من البلاد في جميع أنحاء العالم باستخدام النظام اللاتيني.
إن مصدر اسماء الثلاث رتب هو اللاتينية. تعني Cum laude “مع مرتبة الشرف” أو “مع الثناء”. تعد مراتب الشرف الأعلى هي magna cum laude التي تعني “مع مرتبة الشرف العليا” أو ” مع الثناء الأعلى” وتمنح درجة Summa cum laude أعلى مرتبة شرف أو ثناء لمتلقيها. ونتيجة لأن المصطلحات تنبع من اللاتينية، فعادة ما تسمى هذه الألقاب “الألقاب اللاتينية”.

مؤهلات الألقاب اللاتينية
تمنح بعض الجامعات الألقاب اللاتينية عند رتب محددة من المعدل التراكمي (GPA). وعادة ما يشترط أن يكون المعدل التراكمي 3.5 أو أعلى لتلقي لقب مرتبة الشرف cum laude، ويتشرط معدل تراكمي أعلى لتلقي مراتب الشرف magna cum laude و summa cum laude. ويعتمد اللقب على معدل التخرج التراكمي النهائي الشخصي للطالب.
تخصص الجامعات الأخرى الألقاب اللاتينية لنسبة مئوية محددة من كل صف تخرج، وعلى سبيل المثال تخصص نسبة 25% من متفوقين الصف الذين يتلقون أي مرتبة شرف ونسبة أصغر من الذين يتلقون مراتب الشرف magna cum laude و summa cum laude. قد لا يكون المعدل التراكمي في المدارس الأعلى تنافساً، مثل كليات رابطة اللبلاب، وحده كافياً لتلقي مرتبة الشرف. وفي هذه الحالة، تنظر لجان أعضاء هيئة التدريس في سجلات الطلبة الأكاديمية وإنجازاتهم، ويجوز لأعضاء هيئة التدريس أن يوصوا بتقدير الطلاب المتفوقين. لا يسمح أبدا للطلاب بتقديم طلب أو عمل حملة لتلقي الألقاب اللاتينية.

مؤشرات مراتب الشرف
عادة ما يشار إلى الطلاب الذين يتلقون مراتب الشرف في برامج التخرج و يظهر اللقب في شهادة الطالب. وأيضا يسمح للطلاب الخريجين برتبة الشرف ارتداء بعض نوع من شارة خاصة في التخرج.
ينبغي أن يظهر لقب cum laude في السيرة الذاتية للباحث عن عمل في الجزء المتعلق بالتعليم. تعد الطريقة الصحيحة لإدراج مرتبة الشرف اللاتينية أما بعد إدراج الدرجة نفسها و / أو في قسم مرتبة الشرف منفصلة على استئناف. ونظراً لأن الألقاب لاتينية فينبغي تكتب بخط مائل. لا ينبغي كتابة المراتب الأقل، مثل التي تظهر في قائمة العميد أو ما يعادلها، في السيرة الذاتية وذلك إذا كانت الألقاب اللاتينية مكتوبة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

.